محمد بن حويرة بن محمد، المنقري: من السابعة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة وهو خطأ!! والصواب: أبو الأزهر: حَوْثرة بن محمد، المنقري، الوراق البصري (١٤٣٩٨) شيخ الطبري، وقد ترجمته في موضعه من كتابي هذا، وأما لفظتي:(محمد بن)، في أول الإسناد، فكأنهما زيادة من الناسخ والصحيح:(محمد عن) – وهو: ابن جرير الطبري، و (حويرة) مصحفة من (حوثرة).
روى عن: عبد الملك بن عبد الله القطان (تس ٣٥٩٨٧).
روى عنه: أبو جعفر محمد بن جرير الطبري.
التعديل والتجريح: أغفله الشيخان أحمد ومحمود شاكر في تحقيقهما " للتفسير ".
وشيخه هنا هو: عبد الملك بن عبد الله، العائذي، الضبي، القطان البصري، والظاهر من شيوخه أنه من الخامسة، أو السادسة، وهو ليس بالقوي كما قال أبو حاتم، وقد ترجمت له في " المعجمين الصغير والكبير ".
وعلى هذا يكون صاحب الترجمة من السابعة، وهو بعيد جدا، ولعل هذا سرُّ تعميته إذ لا يمكن للطبري الرواية عن أصحاب هذه الطبقة إلا بوسائط سقطت، أو أسقطت! والله أعلم.