فمن اقتصر على التوبة الأولى الواجبة، كان من الأفراد المقتصدين، ومن تاب التوبتين الواجبة والمستحبة، كان من السابقين المقربين، ومن لم يأت بالأولى كان من الظالمين، ويجب على كل مسلم ومسلمة المبادرة والمسارعة إلى التوبة، فإن تأخيرها يدل على الإصرار المحرم: ﴿وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (٣١)﴾ [النور: ٣١].